فايسبوك و جوجل تساهمان في عمليات الإنقاذ عبر تفعيل ميزتيهما
شهدت نهاية الأسبوع الذي ودعناه كارثة إنسانية تمثلت في هزة أرضية عنيفة ضربت دولة " نيبال " في قارة آسيا، و إن كان هذا الموضوع إنساني بامتياز فإن دور التكنولوجيا دائما حاضر، حيث شاركت كل من شركتي فايسبوك و جوجل في جهود الإنقاذ المتعلقة بضحايا الزلزال.
من جهتها قامت فايسبوك بتفعيل ميزة "Safety Check" في دولة نيبال و هي الميزة التي كانت قد أعلنت عنها في وقت سابق، و التي ستسمح للمستخدمين الموجودين في منطقة الخطر بإعلام عائلاتهم و أصدقائهم بأنهم بصحة جيدة و أنهم في مأمن من خطر الهزة الارضية العنيفة.
أما جوجل فقد قامت هي كذلك بتفعيل ميزة "Person Finder" و الي ستسمح للمستخدمين الذين يوجدون في المناطق المنكوبة بالإبلاغ عن حالتهم و كذلك بالإبلاغ عن حالة أشخاص أخرين معهم، و هذه الميزة أطلقتها جوجل سنة 2010 بعد هزة أرضية مماثلة في دولة الشيلي ثم في 2011 في دولة اليابان.
و تظهر الاحداث الجديدة مدى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي و أدوارها الجديدة بعيدا عن دورها الرئيسي.