يوتيوب تعلن عن مباردة جديدة لمحاربة المحتوى المتطرف
في الشهر الماضي، اتخذت غوغل خطوات فيما يخص القضاء على التطرف والمحتوى المرتبط بالإرهاب عبر الإنترنت. اليوم، تعلن الشركة عن مبادرة جديدة على موقع يوتيوب للمساعدة في توجيه الناس بعيدا عن أشرطة الفيديو ذات المحتوى الإرهابي وتوجيهها نحو المحتوى الذي يعارض الرسائل المتطرفة. ويطلق على هذه الطريقة ب"إعادة التوجيه"، لأنه يعيد توجيه المستخدمين الذين يبحثون عن كلمات رئيسية محددة على يوتيوب إلى قوائم تشغيل تعرض مقاطع فيديو تتعارض مع محتوى المتطرفين.
يعمل فريق جيغساو المنتمي لغوغل مع شركة مونشوت كفي، وهي شركة تعمل مع العملاء لمحاربة "التطرف"، عن طريق تطوير طريقة إعادة التوجيه. كانت مونشوت كفي قادرة على إجراء بحوث واسعة النطاق لفهم كيفية استخدام الجماعات المتطرفة الإنترنت والتكنولوجيا على نطاق أوسع لنشر رسائلهم قبل معرفة ما هي الأدوات التي من المنطقي استخدامها لمحاربة هذه الظاهرة على موقع يوتيوب.
أما بالنسبة إلى الطريقة التي تخطط بها غوغل لقياس مدى نجاعة مبادرتها، فهي تقول ببساطة إنها ستنظر في مدى مشاركة المحتوى من المستخدمين الذين تتم إعادة توجيههم. وهذه ليست الطريقة الوحيدة التي تحارب بها غوغل الرسائل المتطرفة على يوتيوب. وكجزء من إعلانات الشهر الماضي، قالت إنها تعمل على زيادة التكنولوجيا التي تستخدمها لتحديد مقاطع الفيديو المتطرفة والإرهابية، فضلا عن زيادة عدد الخبراء في برنامج "Trusted Flagger" على يوتيوب. وقد لا يكون هذا كافيا لمنع الإرهابيين من استخدام يوتوب كمنصة توظيف، ولكن من الواضح أن غوغل تأخذ المشكلة على محمل الجد.